الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
847- إذا لقيت الحاج فسلم عليه، وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته، فإنه مغفور له - (حم) عن ابن عمر - (ح) 848- إذا لم يبارك للرجل في ماله في الماء والطين - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 849- إذا مات الميت تقول الملائكة "ما قدم؟" وتقول الناس "ما خلف؟" - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 850- إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له - (خد م 3) عن أبي هريرة - (ض) 851- إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي: إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، يقال له: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة ["فمن أهل الجنة": أي فمقعده من مقاعد أهل الجنة...]ـ - (ق ت ه) عن ابن عمر - (صح) 852- إذا مات صاحبكم فدعوه، لا تقعوا فيه - (د) عن عائشة - (صح) 853- إذا مات صاحب بدعة فقد فتح في الإسلام فتح - (خط فر) عن أنس - (صح) 854- إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد - (ت) عن أبي موسى - (ح) 855- إذا مدح المؤمن في وجهه ربا الإسلام في قلبه - (طب ك) عن أسامة بن زيد - (ض) 856- إذا مدح الفاسق غضب الرب، واهتز لذلك العرش - ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة (ع هب) عن أنس (عد) عن بريدة - (ض) 857- إذا مررت ببلدة ليس فيها سلطان فلا تدخلها، إنما السلطان ظل الله ورمحه في الأرض - (هب) عن أنس - (ض) 858- إذا مررتم بأهل الشرة فسلموا عليهم تطفأ عنكم شرتهم ونائرتهم ["أهل الشرة": أي أهل النشاط في الشر "نائرتهم"، مشتقة من "النار": عداوتهم وفتنتهم]ـ - (هب) عن أنس - (ض) 859- إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر - (حم ت هب) عن أنس - (صح) 860- إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: مجالس العلم - (طب) عن ابن عباس - (ض) 861- إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قيل: وما رياض الجنة؟ قال: المساجد، قيل: وما الرتع؟ قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر - (ت) عن أبي هريرة 862- إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها بكفه، لا يعقر مسلما - (ق د ه) عن أبي موسى - (صح) 863- إذا مر رجال بقوم، فسلم رجل من الذين مروا على الجلوس، ورد من هؤلاء واحد، أجزأ عن هؤلاء وعن هؤلاء - (حل) عن أبي سعيد 864- إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما - (حم خ) عن أبي موسى - (صح) 865- إذا مرض العبد ثلاثة أيام خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه - (طس) و أبو الشيخ <ابن حبان> عن أنس - (ض) 866- إذا مرض العبد يقال لصاحب الشمال: ارفع عنه القلم، ويقال لصاحب اليمين: اكتب له أحسن ما كان يعمل، فإني أعلم به وأنا قيدته - ابن عساكر عن مكحول مرسلا - (ض) 867- إذا مشت أمتي المطيطا، وخدمها أبناء الملوك، أبناء فارس والروم، سلط شرارها على خيارها - (ت) عن ابن عمر - (ح) 868- إذا نادى المنادي، فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء - (ع ك) عن أبي أمامة - (صح) 869- إذا نزل الرجل بقوم فلا يصم إلا بإذنهم - (ه) عن عائشة - (ض) 870- إذا نزل أحدكم منزلا فقال فيه فلا يرحل حتى يصلي ركعتين - (عد) عن أبي هريرة - (ض) 871- إذا نزل بكم كرب أو جهد أو بلاء فقولوا: "الله الله ربنا لا شريك له" - (هب) عن ابن عباس - (ح) 872- إذا نزل أحدكم منزلا فليقل: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل عنه - (م) عن خولة بنت حكيم - (صح) 873- إذا نسي أحدكم اسم الله على طعامه فليقل، إذا ذكر، "بسم الله أوله و آخره" - (ع) عن امرأة - (ح) 874- إذا نصر القوم بسلاحهم وأنفسهم، فألسنتهم أحق ["نصر": أعان "فألسنتهم أحق": أي أحق أن ينصروا، يعينوا، بها]ـ - ابن سعد عن ابن عوف (م) عن محمد مرسلا - (ض) 875- إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه - (حم ق) عن أبي هريرة - (صح) 876- إذا نظر الوالد إلى ولده نظرة، كان للولد عدل عتق نسمة ["نظر ... نظرة": أي نظر نظرة رضى]ـ - (طب) عن ابن عباس - (ح) 877- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد حتى يذهب عنه النوم؛ فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه - مالك (ق د ت ه) عن عائشة - (صح) 878- إذا نعس أحدكم وهو في المسجد فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره - (د ت) عن ابن عمر - (صح) 879- إذا نمتم فأطفئوا المصباح؛ فإن الفأرة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت، وأغلقوا الأبواب، وأوكئوا الأسقية، وخمروا الشراب - (طب) عن عبد الله بن سرجس - (صح) 880- إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم - (طب) عن صهيب - (ض) 881- إذا نودي للصلاة فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء - الطيالسي (ع) والضياء عن أنس - (ح) 882- إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك، فإن الخيرة فيه - ابن السني في عمل يوم وليلة (فر) عن أنس - (ض) 883- إذا وجد أحدكم ألما فليضع يده حيث يجد ألمه، وليقل سبع مرات: "أعوذ بعزة الله وقدرته على كل شيء من شر ما أجد" - (حم طب) عن كعب بن مالك - (ح) 884- إذا وجد أحدكم لأخيه نصحا في نفسه فليذكره له - (عد) عن أبي هريرة - (ض) 885- إذا وجد أحدكم عقربا وهو يصلي فليقتلها بنعله اليسرى - (د) في مراسيله عن رجل من الصحابة - (ح) 886- إذا وجدت القملة في المسجد فلفها في ثوبك حتى تخرج منه - (طب) عن رجل من بني خطمة - (ح) 887- إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة - (خ) عن أبي هريرة - (صح) 888- إذا وضع السيف في أمتي لم يرتفع عنه إلى يوم القيامة - (ت) عن ثوبان - (صح) 889- إذا وضع الطعام فاخلعوا نعالكم، فإنه أروح لأقدامكم - الدارمي (ك) عن أنس - (صح) 890- إذا وضع الطعام فليبدأ أمير القوم، أو صاحب الطعام، أو خير القوم - ابن عساكر عن أبي إدريس الخولاني مرسلا - (ض) 891- إذا وضع الطعام فخذوا من حافته، وذروا وسطه، فإن البركة تنزل في وسطه - (ه) عن ابن عباس - (صح) 892- إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة الكتاب و "قل هو الله أحد" فقد أمنت من كل شيء إلا الموت - البزار عن أنس - (ح) 893- إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا: "بسم الله، وعلى سنة رسول الله" - (حم حب طب ك هق) عن ابن عمر - (صح) 894- إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي له فلم يف ولم يجئ للميعاد، فلا إثم عليه - (د ت) عن زيد بن أرقم - (ض) 895- إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه، ثم لينزعه: فإن في إحدى جناحيه داء، وفي الأخرى شفاء [(والأمر للندب كما ذكره في شرح الحديث 5941. وقد أثبت ذلك الطب الحديث بدون أدنى شك، و اختصاره أن في إحدى جناحيه نوع من الجراثيم، وفي الآخر مضادات حيوية antibiotics. و سمعت في دار الحديث النبوي الشريف بدمشق الأستاذ الشيخ رفيق السباعي رحمه الله يروي قصة أحد المسلمين في ألمانيا، سأله أستاذه في علم الكيمياء عن وجود هذا الحديث فقال نعم. فقال أستاذه أن الأمر سهل وأنه يمكن التأكد من صحة الحديث علميا. و بعد التجارب اكتشف الأستاذ صحة الحديث فأرسل لجامعة الأزهر بمصر للتأكد من ورود الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. و عندما أتاه الخبر منهم بالإيجاب أعلن إسلامه. عرفان الرباط، دار الحديث)]ـ - (خ ه) عن أبي هريرة 896- إذا وقعت في ورطة فقل: "بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء - ابن السني في عمل يوم وليلة عن علي - (ض) 897- إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا: "حسبنا الله، ونعم الوكيل" - ابن مردويه عن أبي هريرة - (ض) 898- إذا وقع في الرجل وأنت في ملأ فكن للرجل ناصرا، وللقوم زاجرا، وقم عنهم - ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أنس - (ض) 899- إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه - (حم م د ن) عن جابر (ت ه) عن أبي قتادة - (صح) 900- إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه، فإنهم يبعثون في أكفانهم، ويتزاورون في أكفانهم - سمويه (عق خط) عن الحرث عن جابر - (ض) 901- اذبحوا لله في أي شهر كان، وبروا لله، وأطعموا - (د ن ه ك) عن نبيشة - (صح) 902- اذكر الله فإنه عون لك على ما تطلب - ابن عساكر عن عطاء بن أبي مسلم مرسلا - (ض) 903- اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون إنكم تراؤون - (طب) عن ابن عباس - (ض) 904- اذكروا الله ذكرا خاملا، قيل: وما الذكر الخامل؟ قال الذكر الخفي - ابن المبارك في الزهد عن ضمرة بن حبيب مرسلا - (ض) 905- اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم - (د ت ك هق) عن ابن عمر - (صح) 906- أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش، ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة - (د) والضياء عن جابر - (صح) 907- أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسو قلوبكم - (طس عد) وابن السني و أبو نعيم في الطب (هب) عن عائشة - (ض) 908- أرأف أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقضاهم علي، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أبي، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح - (ع) عن ابن عمر - (ض) 909- أراكم ستشرفون مساجدكم بعدي كما شرفت اليهود كنائسها، وكما شرفت النصارى بيعها [وفي شرح المناوي أنه مكروه، وقال: وأخذ بذلك الشافعية، فكرهوا نقش المسجد وتزويقه واتخاذ شرافات له]ـ - (ه) عن ابن عباس - (ح) 910- أربى الربا شتم الأعراض، وأشد الشتم الهجاء، والراوية أحد الشاتمين - (عب هب) عن عمرو بن عثمان مرسلا 911- أربى الربا تفضيل المرء على أخيه بالشتم - ابن أبي الدنيا في الصمت عن أبي نجيح مرسلا - (ض) 912- أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم - (حم طب ك هب) عن ابن عمر (طب) عن ابن عمرو (عد) وابن عساكر عن ابن عباس - (ح) 913- أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة - (م) عن أبي مالك الأشعري - (ح) 914- أربع حق على الله تعالى عونهم: الغازي، والمتزوج، والمكاتب، والحاج - (حم) عن أبي هريرة - (ح) 915- أربع دعوات لا ترد: دعوة الحاج حتى يرجع، ودعوة الغازي حتى يصدر، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب. وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب - (فر) عن ابن عباس - (ض) 916- أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر - (حم ق 3) عن ابن عمرو - (صح) 917- أربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار، وعصمه من الشيطان: من ملك نفسه حين يرغب وحين يرهب، وحين يشتهي، وحين يغضب. وأربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته وأدخله الجنة: من آوى مسكينا، ورحم الضعيف، ورفق بالمملوك، وأنفق على الوالدين - الحكيم عن أبي هريرة - (صح) 918- أربع من أعطيهن فقد أعطى خير الدنيا والآخرة: لسان ذاكر، وقلب شاكر، وبدن على البلاء صابر وزوجة لا تبغيه خونا في نفسها ولا ماله - (طب هب) عن ابن عباس - (ح) 919- أربع من سنن المرسلين: الحياء، والتعطر، والنكاح، والسواك - (حم ت هب) عن أبي أيوب - (ح) 920- أربع من سعادة المرء: أن تكون زوجته صالحة، وأولاده أبرارا، وخلطاؤه صالحين، وأن يكون رزقه في بلده - ابن عساكر (فر) عن علي وابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن عبد الله بن الحكم عن أبيه عن جده - (ض) 921- أربع من الشقاء: جمود العين، وقسوة القلب، والحرص، وطول الأمل - (عد حل) عن أنس - (ض) 922- أربع لا يشبعن من أربع: عين من نظر، وأرض من مطر، وأنثى من ذكر، وعالم من علم - (حل) عن أبي هريرة (عد خط) عن عائشة - (ض) 923- أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن أبواب السماء - (د ت) في الشمائل، وابن خزيمة عن أبي أيوب - (صح) 924- أربع قبل الظهر كعدلهن بعد العشاء، وأربع بعد العشاء كعدلهن من ليلة القدر - (طس) عن أنس - (ض) 925- أربع لا يصبن إلا بعجب: الصمت، وهو أول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء ["لا يصبن إلا بعجب": أي لا تجتمعن في إنسان في آن واحد إلا على وجه يتعجب منه. (ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 أن ما اقتضته الأخبار من التزام الصمت غالبي، وأن إطلاقه منهي عنه)]ـ - (طب ك هب) عن أنس - (ض) 926- أربع لا يقبلن في أربع: نفقة من خيانة أو سرقة أو غلول أو مال يتيم، في حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صدقة - (ص) عن مكحول مرسلا (عد) عن ابن عمر - (ح) 927- أربع أنزلن من كنز تحت العرش: أم الكتاب، و آية الكرسي، وخواتيم البقرة، والكوثر - (طب) و أبو الشيخ <ابن حبان> والضياء عن أبي أمامة - (صح) 928- أربع حق على الله تعالى أن لا يدخلهم الجنة، ولا يذيقهم نعيمها: مدمن خمر، و آكل الربا، و آكل مال اليتيم بغير حق، والعاق لوالديه - (ك هب) عن أبي هريرة - (ض) 929- أربع أفضل الكلام، ولا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر - (ه) عن سمرة - (صح) 930- أربع دعوتهم مستجابة: الإمام العادل، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، ورجل يدعو لوالديه - (حل) عن واثلة - (ض) 931- أربعة لا ينظر الله تعالى إليهم يوم القيامة: عاق، ومنان، ومدمن خمر، ومكذب بالقدر - (طب عد) عن أبي أمامة - (ض) 932- أربعة يبغضهم الله: البياع الحلاف، والفقير المختال، والشيخ الزاني، والإمام الجائر - (ن هب) عن أبي هريرة - (صح) 933- أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت: من مات مرابطا في سبيل الله، ومن علم علما أجري له عمله ما عمل به، ومن تصدق بصدقة فأجرها يجري له ما وجدت، ورجل ترك ولدا صالحا فهو يدعو له - (حم طب) عن أبي أمامة - (ض) 934- أربعة يؤتون أجورهم مرتين: أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أسلم من أهل الكتاب، ورجل كانت عنده أمة فأعجبته فأعتقها ثم تزوجها، وعبد مملوك أدى حق الله تعالى وحق سادته - (طب) عن أبي أمامة - (ح) 935- أربعة من كنز الجنة: إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وصلة الرحم، وقول "لا حول ولا قوة إلا بالله" - (خط) عن علي - (ض) 936- أربعون خصلة أعلاهن منحة العنز، لا يعمل عبد بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله تعالى بها الجنة ["منحة العنز": إعطاء المعز لغيره لينتفع بها مدة، ثم يعيدها]ـ - (خ د) عن ابن عمرو - (صح) 937- أربعون رجلا أمة، ولم يخلص أربعون رجلا في الدعاء لميتهم إلا وهبه الله تعالى لهم، وغفر له - الخليلي في مشيخته عن ابن مسعود - (ض) 938- أربعون دارا جار - (د) في مراسيله عن الزهري مرسلا - (صح) 939- ارجعن مأزورات غير مأجورات - (ه) عن علي (ع) عن أنس - (صح) 940- أرحامكم أرحامكم - (حب) عن أنس - (صح) 941- ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء - (طب) عن جرير، (طب ك) عن ابن مسعود - (صح) 942- ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون - (حم خد هب) عن ابن عمرو - (صح) 943- أردية الغزاة السيوف - (عب) عن الحسن مرسلا - (ض) 944- إرضخي ما استطعت، ولا توعي فيوعي الله عليك ["إرضخي": أنفقي "توعي": تمسكي المال في الوعاء]ـ - (م ن) عن أسماء بنت أبي بكر - (صح) 945- أرضوا مصدقيكم - (حم م د ن) عن جرير - (صح) 946- ارفع إزارك، واتق الله - (طب) عن الشريد بن سويد - (صح) 947- ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك، وأتقى لربك - ابن سعد (حم هب) عن الأشعث بن سليم عن عمته عن عمها - (صح) 948- ارفع البنيان إلى السماء واسأل الله السعة - (طب) عن خالد بن الوليد - (ح) 949- ارفعوا ألسنتكم عن المسلمين، وإذا مات أحد منهم فقولوا فيه خيرا - (طب) عن سهل بن سعد - (ح) 950- أرقاءكم أرقاءكم، فأطعموهم مما تأكلون، وألبسوهم مما تلبسون، وإن جاءوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم - (حم) وابن سعد عن زيد بن الخطاب - (ض) 951- أرقاؤكم إخوانكم، فأحسنوا إليهم، استعينوهم على ما غلبكم، وأعينوهم على ما غلبهم - (حم خد) عن رجل - (ح) 952- ارقي ما لم يكن شرك بالله - (ك) عن الشفاء بنت عبد الله - (صح) 953- اركبوا هذه الدواب سالمة،. واتدعوها [وفي رواية: ودعوها]ـ سالمة، ولا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق والأسواق، فرب مركوبة خير من راكبها، وأكثر ذكرا لله منه - (حم ع طب ك) عن معاذ بن أنس - (صح) 954- اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم: السبحة بعد المغرب - (ه) عن رافع بن خديج - (ح) 955- ارموا واركبوا، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا. كل شيء يلهو به الرجل باطل، إلا رمي الرجل بقوسه، أو تأديبه فرسه، أو ملاعبته امرأته، فإنهن من الحق، ومن ترك الرمي بعد ما علمه فقد كفر الذي علمه - (حم ت هب) عن عقبة بن عامر - (ح) 956- ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف - (حم) وابن خزيمة، والضياء عن رجل من الصحابة - (صح) 957- أرهقوا القبلة ["أرهقوا": ادنوا، أي من السترة التي تصلون إليها]ـ - البزار (هب) وابن عساكر عن عائشة - (صح) 958- أريت ما تلقى أمتي من بعدي، وسفك بعضهم دماء بعض، وكان ذلك سابقا من الله كما سبق في الأمم قبلهم، فسألته أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة ففعل - (حم طس ك) عن أم حبيبة - (صح) 959- إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه - (ن) عن أبي هريرة، و أبي سعيد وابن عمر، والضياء عن أنس - (صح) 960- ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس - (ه طب ك هب) عن سهل بن سعد - (صح) 961- أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه - (حل) عن أبي الدرداء (عد) عن جابر - (ض) 962- أزهد الناس في الأنبياء وأشدهم عليهم الأقربون - ابن عساكر عن أبي الدرداء - (ض) 963- أزهد الناس من لم ينس القبر والبلاء، وترك أفضل زينة الدنيا، و آثر ما يبقى على ما يفنى، ولم يعد غدا من أيامه، وعد نفسه في الموتى - (هب) عن الضحاك مرسلا - (ض) 964- أسامة أحب الناس إلي - (حم طب) عن ابن عمر - (صح) 965- إسباغ الوضوء في المكاره، وإعمال الأقدام إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، يغسل الخطايا غسلا - (ع ك هب) عن علي - (صح) 966- إسباغ الوضوء شطر الإيمان، و "الحمد لله" تملأ الميزان، والتسبيح والتكبير يملأ السموات والأرض، والصلاة نور، والزكاة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك. كل الناس يغدو: فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها ["برهان": أي دليل على الإيمان وحب العبد لربه]ـ - (حم ن ه حب) عن أبي مالك الأشعري - (صح) 967- استاكوا، وتنظفوا، وأوتروا؛ فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر - (ش طس) عن سليمان بن صرد - (ح) 968- استتروا في صلاتكم ولو بسهم - (حم ك هق) عن الربيع بن سبرة - (صح) 969- استتمام المعروف أفضل من ابتدائه - (طس) عن جابر - (ض) 970- استحلوا فروج النساء بأطيب أموالكم - (د) في مراسيله عن يحيى بن يعمر مرسلا - (ض) 971- استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك - (عد) عن أبي أمامة - (ض) 972- استحيوا من الله تعالى حق الحياء؛ فإن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم - (تخ) عن ابن مسعود - (ح) 973- استحيوا من الله تعالى حق الحياء، من استحيا من الله حق الحياء فيلحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء - (حم ت ك هب) عن ابن مسعود - (صح) 974- استذكروا القرآن، فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها - (حم ق ت ن) عن ابن مسعود - (صح) 975- استرشدوا العاقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا - (خط) في رواية مالك عن أبي هريرة - (ض) 976- استرقوا لها؛ فإن بها النظرة - (ق) عن أم سلمة 977- استشفوا بما حمد الله تعالى به نفسه قبل أن يحمده خلقه، وبما مدح الله تعالى به نفسه "الحمد لله"، و "قل هو الله أحد." فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله - ابن قانع عن رجاء الغنوي 978- استعتبوا الخيل تعتب - (عد) وابن عساكر عن أبي أمامة - (ض) 979- استعد للموت قبل نزول الموت - (طب ك هب) عن طارق المحاربي - (صح) 980- استعن بيمينك - (ت) عن أبي هريرة، الحكيم عن ابن عباس 981- استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع، ومن طمع يهدي إلى غير مطمع، ومن طمع حيث لا مطمع ["إلى طبع": أي إلى دنس وشين]ـ - (حم طب ك) عن معاذ بن جبل - (صح) 982- استعيذوا بالله من شر جار المقام؛ فإن جار المسافر إذا شاء أن يزايل زايل - (ك) عن أبي هريرة - (ض) 983- استعيذوا بالله من العين؛ فإن العين حق - (ه ك) عن عائشة 984- استعيذوا بالله من الفقر والعيلة، ومن أن تظلموا أو تظلموا - (طب) عن عبادة بن الصامت - (ح) 985- استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان؛ فإن كل ذي نعمة محسود - (عق عد طب حل هب) عن معاذ بن جبل الخرائطي في اعتلال القلوب عن عمر (خط) عن ابن عباس، الخلعي في فوائده عن علي - (ض) 986- استعينوا بطعام السحر على صيام النهار، وبالقيلولة على قيام الليل - (ه ك طب هب) عن ابن عباس - (صح) 987- استعينوا على الرزق بالصدقة - (فر) عن عبد الله بن عمرو المزني - (ض) 988- استعينوا على النساء بالعري، فإن إحداهن إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أعجبها الخروج - (عد) عن أنس - (ض) 989- استغنوا بغناء الله [أي اسألوه من فضله]ـ - (عد) عن أبي هريرة - (ض) 990- استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك - البزار (طب هب) عن ابن عباس - (صح) 991- استفت نفسك وإن أفتاك المفتون - (تخ) عن وابصة - (ح) 992- استفرهوا ضحاياكم؛ فإنها مطاياكم على الصراط - (فر) عن أبي هريرة - (ض) 993- استقم، وليحسن خلقك للناس - (طب ك هب) عن ابن عمرو - (ح) 994- استقيموا، ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن - (حم ه ك هق) عن ثوبان (ه طب) عن ابن عمرو (طب) عن سلمة بن الأكوع - (صح) 995- استقيموا ونعما إن استقمتم، وخير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن - (ه) عن أبي أمامة (طب) عن عبادة بن الصامت - (صح) 996- استقيموا لقريش ما استقاموا لكم، فإن لم يستقيموا لكم فضعوا سيوفكم على عواتقكم ثم أبيدوا خضراءهم - (حم) عن ثوبان (طب) عن النعمان بن بشير - (ح) 997- استكثر من الناس من دعاء الخير لك، فإن العبد لا يدري على لسان من يستجاب له ويرحم - (خط) في رواية مالك عن أبي هريرة - (ض) 998- استكثروا من الباقيات الصالحات: التسبيح، والتهليل، والتحميد، والتكبير، و "لا حول ولا قوة إلا بالله" - (حم حب ك) عن أبي سعيد - (صح) 999- استكثروا من النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما دام منتعلا - (حم تخ م ن) عن جابر (طب) عن عمران بن حصين (طس) عن أبي عمرو - (صح) 1000- استكثروا من "لا حول ولا قوة إلا بالله "؛ فإنها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضر، أدناها الهم - (عق) عن جابر - (ض)
|